ملتقى شباب الجابرية

معا نحو عالم افضل.......محمد السعيد أبوغربية
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصوربحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 علاج الجرب وعين السمكه والدمامل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم مصطفى ابوجبل



ذكر عدد الرسائل : 32
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 11/05/2008

مُساهمةموضوع: علاج الجرب وعين السمكه والدمامل   الإثنين مايو 12, 2008 12:18 pm

الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم مشاركات اليوم بحث






البحث في المنتديات


بسم الله الرحمن الرحيم






















علاج الجرب وعين السمكه والدمامل

--------------------------------------------------------------------------------

قشر الشعر

كيف يتكون قشر الشعر ؟

يصاب العديد من البشر بقشر الشعر . ولا يمكن اعتبار قشر الشعر مرضا فى حد ذاته ولكن ينتج من الاختلاف فى الظروف الجوية من الحرارة الى البرودة . حيث تعمل فروة الرأس الى سرعة النمو وإنتاج كميات أكثر من الخلايا الحرشفية فى درجة الحرارة اى ان قشر الشعر ما هو الأ دفاع ذاتى من الجسم لدى أشخاص معينين و غالباً ما تكون هذه القشور مع بداية تكوينها صغيرة الحجم ولا ترى بالعين المجردة ولا تمثل اى شكل جمالية إلا ان نمو بعض الخمائر والفطريات على هذا القشر الدقيق الحجم يعمل على تلاصقة حيث يصل الى الحجم المرئى ويكون حينئذ خفيف الوزن بحيث يطفو على سطح الشعر ويتأثر وقت التمشيط على الكتفين وحينما تكون البشرة من النوع الدهنى أى لها قدره أكثر عل الإفرازات الدهني فإن القشر يلتصق بهذا الإفراز المتواجد على فروة الرأس حيث يسبب الحكة الجلدية كما ان نعرض فروة الرأس لابخرة بعض الكيماويات او لعناصر تلوث البيئة او تناول بعض الأطعمة بل والأدوية يمكن أن تكون عوامل مساعدة .

ما هو العلاج ؟

يتعامل المصابين بالقشر مع المشكلة بطريقة خاطئة إذ أن العلاج السليم يستلزم دوام العلاج لأنه لا يوجد حل جذرى نهائى لهذه المشكلة فقد يقوم البعض بوضع الخل أو استخدام الغسيل فقط بالصابون الفعلى الرغم أن الحل بسبب إذابة كل القشر فيبدو أنه علاجاً ناجحاً إلا انه بسبب تهيج أشد لفروة الرأس وتتفاقم المشكلة كما أن الغسيل بالصابون فقط لا يكفى إذ أنه يزيل القشر القائم فقط وإذا كان الصابون غير قلوى فإنه بسبب تهيج للبشرة ويزيد تفاقم المشكلة .

وللمصابين بالقشر أقول لهم نصيحتين ذهبيتين .

أولاً : تدفئة الرأس ليلاً .

ثانياً : العمل على قتل الفطريات والخمائر داخل الشعر وذلك بتنظيف وتطهير أدوات التمشيط وعدم أستخدام أدوات ملونة يستخدمها شخص أخر مصاب بقشر الشعر وغسل الشعر بشامبو يحتوى على مادة مطهرة مرة أو مرة أو مرتين كل أسبوع طوال فترة ظهور القشرة .

وأخيراً فإنه بعد إيقاف العلاج يظهر مرة أخرى ويشكو المصاب بالقشر بأن العلاج لم يأتى نتيجة ولهذا الشخص أقول أرجع الى بداية الكلام وستجدان العلاج السليم يستلزم دوام العلاج .

الأدوية المقترحة لعلاج قشرة الشعر .

المستحضرات التى تحتوى على مادة السلينيوم تستعمل مرتين أسبوعياً وتعالج القشرة بكفاءة جيدة وهذه المادة تعتبر مضادة للفطريات أيضاً
مثال لهذه المستحضرات
سلصن بلو شامبو (10.95)
سيلينوم لوسيون (7.75)
سوبر أس كريم (7.00)
ويستخدم بتدليك فروة الرأس بقليل من الشامبو مع الماء لمدة دقائق ثم يشطف الشعر بالماء .

كذلك مدة الكيتوكانزول المضادة للفطريات الجلدية فهى تستعمل فى صورة شامبو للقضاء على القشرة ، وتعطى نتائج ممتازة ، ومثال للمستحضرات المحتوية على الكيتوكانازول
نيزورال شامبو (23.40)
نيزابيكس شامبو (15.25)

تستعمل أى من المستحضرات السابقة بتدليك كمية قليلة منها فى الشعر المبتل لمدة دقائق ثم يشطف بعدها الشعر جيداً بالماء وتستعمل يومياً حتى تزول اقشرة ثم مرة أو مرتين أسبوعياً باستمرار .


سقوط الشعر والصلع


Hair Falling and Alopecia


سقوط الشعر له أسباب عديدة مثل :
العوامل الوراثية – قلة التغذية – نقص الفيتامينات – الإضطرابات النفسية أو الهرمونية ، وفى الرجال تكون معظم حالات سقوط الشعر والصلع وراثية لذلك يصعب علاجها ، أما فى السيدات فقد يكون أحد العوامل السابقة أو غيرها مثل تعطية الرأس بغطاء مصنوع من بولى أستر الياف صناعية وقد تكون عدم التغذية الجيدة أثناء فترتى الحمل والإرضاع من أسباب سقوط الشعر .

المستحضرات المقترحة لعلاج سقوط الشعر .

المستحضرات الآتية تعمل على تقوية الشعر وبالتالى تحد من تساقطه وتستعمل مرتين أسبوعياً كالدهان للشعر بعد غسيله وتجفيفه .

الوبانتين لوسيون (8.00)
بانتيكس لوسيون (10.00)
توتوسكالين لوسيون (9.00)
دورين لوسيون (7.50)
سىسى لوشن (12.00)
هلبى هير لوسيون (9.00) .

يمكن أستعمال مع أحد المستحضرات الجلدية السابقة أقراص او كبسولات تحتوى على فيتامينات خاصة بتغذية شعر وجلد الرأس مثل –
بونتاجاز (90 قرص (9.00)
سوبر هير (20قرص 39.00)
هيرفيت (20 قرص 29.95)
هيراندسكن ( 40 قرص 60.00)

الصلع يحدث فى معظم الأحيان نتيجة العوامل الوراثية من الوالد او الجد ويصعب علاجه ، ويوجد بعض المستحضرات الجلدية التى تساعد على إعادة أنبات الشعر من جديد ولكن قد يحتاج الأمر لعدة أشهر والنتيجة شعر ليس بنفس القوة والمظهر ، والمستحضرات الآتية تعمل على أنبات الشعر :

ريجين لوسيون (126.456) Reguin ريجين مثل بروف ، ريهير ، هيرباك يساعد على إعادة أنبات الشعر .



قمل الرأس Prdiculosis


قمل الرأس ينتقل بسهولة فى وجود التجمعات مثل المدارس أو اماكن اللهو والنزهة خاصة فى المناطق الفقيرة التى تخلو من التوعية الصحية ، العناية الشخصية والبعد عن أماكن العدوى هى الوسيلة للوقاية من قمل الرأس ، وبالأضافة الى انه يسبب حكة وضيق المصاب فهو قد يسبب فقر دم إذا تكاثر عدده فى رأس أو ملابس المصاب لن القمل يعتمد فى تغذيته على أمتصاص دم المصاب .

المستحضرات المقترحة لعلاج قمل الرأس :

يمكن استعمال احد الشامبو أو البخاخ الآتى مرة يومياً لمدة ثلاث أيام ثم مرة أسبوعياً كوقاية فى حالة احتمال عودة العدوى .

أيتم شامبو (6.75) .

ليسيد بخاخ (14.85) Licid وليسيد لوسيون (4.70) .

بريوديوم لوسيون (6.00) بريوديرم كثل كويك (6.00) .

البخاخ أو اللوسيون يوضع على الشعر الجاف لمدة من ربع الى نصف ساعة ثم يشطف بالماء والصابون ويمشط لإزالة القمل الميت . اما الشامبو فيدعك فى الشعر المبلل بالماء حتى ظهور رغوة ثم يترك لمدة ربع ساة ويشطف بالماء وينشف ويمشط لإزالة القمل الميت .

يجب تجنب ملامسة العين . وإذا حدث تشطف بسرعة بالماء وتعرض على الطيب .



الجرب Scabies



الجرب مشهور فى الأماكن التى تفتقر الى النظافة والفقيرة والخالية من العناية الصحية والمصاب بالجرب يعانى من حكة شديدة مساء للدرجة تجريح الجلد وخروج دم حيث يقل إفراز الجسم للكورتيزون الذى يقلل الشعور بالحكة فى المساء ، أو الجرب غالباً يصيب المعصم وبين الفخذين والساقين وأهماله يؤدى الى انتشاره فى معظم أماكن الجسم ، وبالرغم من المعاناة التى تسببها حشرة الجرب الى المصاب بها إلا أن علاجها سهل للغاية .

وحشرة الجرب تشبه حشرة الناموس أو البرغوث ولكن ضئيلة جدا وهى تخترق الى داخل خلايا الجلد وتستقر بداخلها وتتكاثر وتقوم بوضع البيض وعندما يهرش الشخص المصاب فى مكان الإصابة يقوم بنقل البيض الى أماكن أخرى سليمة و ينتشر الجرب فى أجزاء الجسم المختلفة .

المستحضرات المقترحة لعلاج الجرب .

يوراكس كريم لوسيو (4.30) Eurax .

أكتمدرين كريم أو مرهم لوسيون Echtomethrin .

بنزانيل جيل (2.00) أو سكابين كريم (1.00) Scobin – Benzanil . يستعمل أحد المستحضرات السابقة مرة كل ليلة لمدة ثلاث الى أربعة أيام متتالية ويجب اثناء العلاج تغير الملابس الداخلية وغطاء السرير وغليهم بالماء يومياً .

يمكن الأستحمام بصابونة كبريت قبل الدهان إذا لها فاعلية جيدة ضد الجرب . ويمكن اعطاء أقراص أو شراب مضاد للحساسية فى أول يومين للعلاج لتخفيف الحكة .



الدمامل Boils


الدمامل سببها عدوى بالبكتريا معظمها موجه الجرام ، فى المراحل الأولى من ظهور الدمل يمكن أعطاء مضاد حيوى لمقاومة البكتريا المسببة للدمل وبالتالى جفاف الجرح وخاصة الدمامل التى تظهر فى الوجه والتى يجب عدم فتحها لمنع أنتشار العدوى لأماكن خطرة فى الجسم عن طريق الدم أما إذا كبر الدمل فيجب معالجة كما يلى .

الطريقة المقترحة لعلاج الدمامل :

1-يعطى مرهم أكتبول للمساعدة فى تكوين الدمل وظهور رأس له .

2-يفتح جراحياً لإخراج الصديد .

3-يظهر مكان الدمل يومياً بالكحول او الميركروكروم أو الدبتول ويوضع عليه مرهم مضاد حيوى من مجموعة السيفالوسيورين وردت تحت عنوان المضادات الحيوية فى الفصل الأول . كبسول للكبار وشراب للإطفال حتى جفاف الجرح .


الكالو Callus


ما هو الكالو ؟

هذا المرض ما هو إلا قطعة سمكت وتصلبت فى قشرة الجلد بسبب الضغط والأحتكاك ويندر أن تسبب الما أو مضايقة ولكى يكون العلاج كاملاً وجب ان يزال السبب .

هل يوجد فرق بين الكالو وعين السمكة ؟


عين السمكة أو مسمار الرجل Corn



ما هى عين السمكة ؟

مرض يشبه الكالو فى المنظر والسبب ولكن بينما يظهر الكالو على أى موضع من الجلد تجد ان عين السمكة توجد دائماً على القدم وعادة على الأصبع الأخيرة و الشخص الواحد قد يكون عنده أكثر من عين سمكة واحدة ... وعين السمكة أقل أتساعاً من الكالو وشكلها كمخروط رأسة فى الداخل .



ما هو العلاج ؟

يتم بأستخدام محلول كلورنيد Cornid أو كوللوماك Collomak الذى يحتوى على حمض السلسليك وحمض اللينيك والكلوديون الذى له تأثير فعال فى إزالة الطبقات الخشنة من الجلد أو يتم أزالته بالكى .

طريقة الإستعمال ؟

أستعمل محلول كلوريد Collerid أو كلوماك Collmac صباحاً ومساءاً لمدة أسبوع ثم أنقع الجزء المصاب فى ماء ساخن وكرر العملية لمدة 15 يوما وبعد لك الوقت تجد انه من السهل إزالة الكالو أو عين السمكة .

ملحوظة : حاول ان تحيط الكالو او عين السمكة بمادة الفازلين قبل وضع المحلول حتى لا يؤثر المحلول على منطقة الجلد السليم .

هناك بلاستر لعلاج الكالو او عين السمكة – عبارة عن قطعة بلاستر فى وسطها مادة الساليسلك المركزة بنسبة 40% أو أكثر – وهى مادة كاوية تميت الكالو ويوضع بلاستر واحد يومياً لمدة اسبوع او أكثر .

هل تعلم : أن مادة أستيل ساليسلك وهى أيضاً تسمى الأسيرين مشتقة من المادة السابقة وهى التى تتناول منها 375 مجم تحت أسم ريفو أو أسبو نصر أو اسبوسيد الخ – لأزالة أعراض البرد والصداع ومخفض للحرارة .



حمو النيل

هو عبارة عن طفح أحمر مصحوب بعدة حبوب وحويصلات ويظهر بكثرة فى الوضع والأشخاص البدنين ويكون مصحوب بهرش أو حكة وينتشر عادة فى الصيف بسبب الجو الحر .

كيف يمكن القضاء عليه ؟

باستخدام غسول كلامينا Calamina كسأسأة للجلد أو دهان كريم نوراش أو أستعمال كريمات مثل كيناكومب Kenacomb أو دكتارين Daktarin .

ولكى يتجنب الإصابة إعمل على حفظ الجلد جافاً ورشة بكثرة بمسحوق أستيات الزنك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
علاج الجرب وعين السمكه والدمامل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى شباب الجابرية :: المنتدى الطبى :: صيدلية المنتدى-
انتقل الى: